قندوزی حنفی نے اہل سنت کے بعض محققین کے اقوال کو ذکر کیا ہے کہ جہنوں نے بارہ خلفاء کے مصداق کو معیّن کیا ہے، اور خود قندوزی کی بھی یہی رائے ہے کہ اثنا عشر والی روایت کا مصداق، آئمہ اہل بیت (ع) ہی ہیں، نہ کوئی اور
قال بعض المحققين
إن الأحاديث الدالة علي كون الخلفاء بعده صلي الله عليه وآله إثنا عشر، قد اشتهرت من طرق كثيرة، فبشرح الزمان وتعريف الكون والمكان، علم أن مراد رسول الله صلي الله عليه وآله من حديثه هذا الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته وعترته، إذ لا يمكن أن يحمل هذا الحديث علي الخلفاء بعده من أصحابه، لقلتهم عن اثني عشر، ولا يمكن أن يحمله علي الملوك الأموية لزيادتهم علي اثني عشر، ولظلمهم الفاحش إلا عمر بن عبد العزيز، ولكونهم غير بني هاشم، لان النبي صلي الله عليه وآله قال: «كلهم من بني هاشم» في رواية عبد الملك عن جابر، وإخفاء صوته صلي الله عليه وآله في هذا القول يرجح هذه الرواية، لأنهم لا يحسنون خلافة بني هاشم و لا يمكن أن يحمله علي الملوك العباسية لزيادتهم علي العدد المذكور ولقلة رعايتهم الآية «قل لا أسألكم عليه أجرأ إلا المودة في القربي» وحديث الكساء فلا بد من أن يحمل هذا الحديث علي الأئمة الاثني عشر من أهل بيته وعترته صلي الله عليه وآله لأنهم كانوا أعلم أهل زمانهم وأجلهم وأورعهم وأتقاهم، وأعلاهم نسبا، وأفضلهم حسبا، وأكرمهم عند الله، وكان علومهم عن آبائهم متصلا بجدهم صلي الله عليه وآله وبالوراثة واللدنية، كذا عرفهم أهل العلم والتحقيق وأهل الكشف والتوفيق.
ويؤيد هذا المعني أي أن مراد النبي صلي الله عليه وآله الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته ويشهده ويرجحه حديث الثقلين، والأحاديث المتكثرة المذكورة في هذا الكتاب وغيرها.
بعض محققین نے کہا ہے کہ: وہ احادیث کہ جن میں رسول خدا کے بعد خلفاء کی تعداد کو بارہ بیان کیا گیا ہے، یہ احادیث اپنی زیادہ اسناد کی وجہ سے مشہور ہو گئی ہیں، اور واضح ہے کہ رسول خدا کی مراد بارہ خلفاء سے، انکے اہل بیت ہیں، کیونکہ ممکن نہیں ہے کہ اس حدیث کو ان ( رسول خدا ) کے بعد آنے والے خلفاء پر حمل کریں، اس لیے کہ انکی تعداد بارہ سے کم ہے، اور یہ بھی ممکن نہیں ہے کہ اس حدیث کو بنی امیہ کے حکماء پر حمل کیا جائے، کیونکہ انکی تعداد بارہ سے زیادہ تھی اور عمر ابن عبد العزیز کے علاوہ وہ سب کے سب بہت ظالم تھے، اسکے علاوہ وہ بنی ہاشم سے بھی نہیں تھے، حالانکہ عبد الملک سے نقل ہونے والی رسول خدا کی حدیث میں ذکر ہوا ہے کہ: وہ بارہ خلفاء سارے بنی ہاشم میں سے ہیں، اور رسول خدا کے روایت کو بیان کرتے وقت صحابہ کا شور شرابا کرنا، یہ اس روایت کی برتری کو ثابت کرتا ہے، کیونکہ وہ بنی ہاشم کی خلافت کے مخالف تھے۔
القندوزي الحنفي، الشيخ سليمان بن إبراهيم (متوفي1294هـ) ينابيع المودة لذوي القربي، ج3، ص291، تحقيق سيد علي جمال أشرف الحسيني، ناشر: دار الأسوة للطباعة والنشر ـ قم، الطبعة:الأولي، 1416هـ